اكتشاف تماثيل أثرية رومانية شمال الأردن

اكتشاف تماثيل أثرية رومانية شمال الأردن
السبت 6 أكتوبر 2018 - 20:27
أعلنت وزارة السياحة والآثار الأردنية، اليوم السبت 06 أكتوبر، عن اكتشاف، ثلاثة تماثيل أثرية رومانية في منطقة جرش شمال غرب الأردن.
 
وقالت وزيرة السياحة والآثار، لينا عناب، في بيان، إن البعثة الفرنسية في منطقة الحمامات الشرقية بمدينة جرش"سجلت خلال هذا الموسم اكتشاف ثلاثة تماثيل تمثل آلهة المسارح، وتمثال يمثل آلهة النبيذ (ديونسوس)، وآنية برونزية تستخدم لحفظ العطور وأجزاء مختلفة لتماثيل مجهولة الهوية".
 
وأضاف البيان، الذي أوردته وسائل إعلام محلية، أن هذه الاكتشافات في موقع أثري مثل الحمامات الشرقية، "تمثل أهمية كبيرة جدا ليس في الأردن ولكن على مستوى العالم".
 
وأشار المصدر إلى أنه تم الكشف خلال موسمي التنقيب الأثري لعامي (2016- 2017) "عن العديد من التماثيل والتي تمثل الآلهة زيوس وأفرودايت (آلهة الحب والجمال) ورأس جوليا (آلهة الشمس) بالإضافة إلى ثلاثة تماثيل تمثل آلهة المسارح وأجزاء مختلفة لتماثيل مجهولة الهوية".
 
يذكر أن مدينة جرش الأثرية، تعتبر واحدة من أكثر مواقع العمارة الرومانية المحافظ عليها في العالم منذ القرن الثالث الميلادي وحتى الآن، وعثر علماء الآثار على أنقاض لمستوطنات يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث، مما يدل على الاستيطان البشري في هذا الموقع لأكثر من 7500 سنة.
 
واكتشف في يوليوز عام 2017، بمنطقة بيت راس في محافظة إربد (شمال الأردن)، على مدفن أثري يعود للعصر الروماني.
المصدر : ميدي1 تي في.كوم وو.م.ع
عاجل