الإعلان بالكويت عن تخصيص 30 مليار دولار لإعادة إعمار العراق

الإعلان بالكويت عن تخصيص 30 مليار دولار لإعادة إعمار العراق
الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:07
أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، مساء اليوم الأربعاء 14 فبراير، أن إجمالي مساهمات الدول المشاركة في مؤتمر إعادة إعمار العراق، بلغ 30 مليار دولار. 
 
وأوضح صباح خالد الحمد الصباح، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اختتام مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، أن هذا المبلغ المرصود هو بمثابة تعبير من المجتمع الدولي واهتمامه بأمن واستقرار العراق، والوقوف إلى جانبه من أجل المساهمة في بناء مستقبل يسوده الأمن والاستقرار، مشيرا إلى أنه سيتم وضع خطط متعددة ومتنوعة ترمي لإعادة الإعمار وتحقيق التقدم والرفاهية للشعب العراقي. 
 
وأضاف أن هذا المبلغ جاء نتيجة المشاركة الدولية الواسعة والتي همت 76 دولة ومنظمة إقليمية ودولية، و51 من الصناديق التنموية والمؤسسات المالية الإقليمية والدولية، و107 من المنظمات غير الحكومية، و1850 جهة تمثل مؤسسات القطاع الخاص. 
 
وأكد وزير الخارجية الكويتي أن "تماسك شراكة هذه الدول والمنظمات أثبت مجددا الإيمان العميق بأسس ومبادئ السلام نحو البناء والنماء والقناعة الراسخة للتعاون وتحقيق العيش الكريم لشعوب المنطقة". 
 
وكان مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، الذي نظم على مدى ثلاثة أيام، بمشاركة العديد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والإقليمية، سطر العديد من الأهداف وخاصة حشد الدعم الدولي لدعم خطط إعادة إعمار وتنمية العراق وتعزيز التعاون بين الجهات المانحة الوطنية ومؤسسات التنمية الدولية، وكذلك مستثمري القطاع الخاص، كجزء من هذه العملية، وذلك لمساعدة العراق على لتلبية حاجيات إعادة الإعمار والتنمية في فترة ما بعد (داعش). 
 
كما سعى المؤتمر إلى إعادة تأكيد الالتزام الوطني والدولي نحو جهود إعادة الإعمار والتنمية بالعراق، وخاصة المناطق التي تم تحريرها من قبضة (داعش)، وتهيئة المسار لبرنامج مشترك بين الحكومة العراقية والمجتمع الدولي من أجل توجيه إعادة الإعمار والتنمية.
المصدر : ميدي1 تي في.كوم وو.م.ع
البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :
عاجل