الموسم الدراسي الجديد.. عملية مسك الغياب ابتداء من اليوم الأول

الأربعاء 6 شتنبر 2017 - 10:47
ينطلق يوم غد الخميس 07 شتنبر، الدخول المدرسي برسم موسم 2017-2018 بشكل رسمي سيكون يوم الخميس 7 شتنبر الجاري، بالأسلاك التعليمية الثلاث، من أجل  توفير الشروط الملائمة لإنجاح الدخول المدرسي، وضمان انطلاق الدراسة منذ اليوم الأول المقرر لها، وكذا تمكين التلميذات والتلاميذ من الاستفادة من كافة الحصص الدراسية المقررة خلال السنة الدراسية.
 
وفي ما يخص إعادة الضبط والانضباط داخل المنظومة التربوية، سيتم اعتماد مقاربة استباقية في تسجيل التلميذات والتلاميذ الجدد، والانطلاق المبكر للسنة الدراسية الذي حدد في السابع من الشهر الجاري، والحد من غياب التلاميذ ومن غياب الأساتذة وتأمين الزمن الإداري، فضلا عن التطبيق الصارم للمقتضيات القانونية المرتبطة بالفضاء المدرسي ومحيطه.
 
وحسب المذكرة الوزارية رقم 17- 073 الصادرة بتاريخ يوليوز 2017 والمتعلقة بشأن تنظيم  السنة الدراسية 2017/2018، فإن عملية مسك الغياب ستتم ابتداء من اليوم الرسمي لانطلاق الدراسة.
 
ويأتي هذا الموسم الجديد، في سياق تنزيل إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وفق مبادئ أساسية تقوم على اعتبار المؤسسة التعليمية محور الإصلاح، وضرورة الارتقاء بها من خلال خمسة مكونات أساسية تهم التلميذ والأستاذ والإدارة التربوية والأسر والفضاءات والتجهيزات.
 
وستتخذ الوزارة العديد من الإجراءات من أجل العناية بالفضاء المدرسي وتحسين ظروف الاستقبال من قبيل التأطير الإجرائي من خلال مذكرات وزارية، وتجديد الأثاث المدرسي، والعناية بالمظهر الداخلي والخارجي للمؤسسات، والتخلص من البناء المفكك، وتشكيل لجن وفرق العمل المركزية والجهوية والإقليمية، وتسريع وتبسيط مساطر التنفيذ، وتكثيف التدخلات الميدانية، وتعبئة الشركاء.
 
المصدر : ميدي1 تي في.كوم ووكالات
عاجل