وزير الفلاحة يتفقد عددا من المشاريع الفلاحية بتاونات

الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 8:27
قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء بتاونات، بزيارة عدة مشاريع فلاحية مندرجة في إطار مخطط المغرب الأخضر.
 
واطلع الوزير مرفوقا بكاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية، حمو أوحلي، ووالي جهة فاس مكناس، سعيد زنيبر، وعامل إقليم تاونات، حسن بلهدفة، وكذا المنتخبين وشخصيات أخرى، على حالة تقدم مشروع سبو الأوسط وإيناون السفلى (الشطر الثاني) وأشغال الربط بسد إدريس الأول.
 
ويغطي هذا المشروع الكبير مساحة 4600 هكتار بالمدار السقوي و 12400 هكتار بالأراضي البورية، وذلك باستثمار إجمالي يصل إلى 865 مليون درهم.
 
وسيمكن المشروع من تشجيع التثمين وتحسين الإنتاج الفلاحي (زائد 300 في المائة) وتحسين دخل ومستوى عيش الساكنة وخلق حوالي971000 يوم عمل سنويا. وسيستفيد من المشروع الذي يمتد على مدى 7 سنوات ما يقارب 32023 مستفيدا.
 
كما زار أخنوش مصنعا لتقطير واستخراج النباتات ذات القيمة المضافة العالية بعين عيشة بإقليم تاونات. ومكن هذا المشروع الذي بدأ في الانتاج خلال السنة الجارية والذي يستند على الزراعة العضوية بنسبة مائة في المائة (612 هكتار( من إحداث حوالي 60 وظيفة دائمة وما يقارب 500 وظيفة موسمية.
 
كما قام الوزير على مستوى مدار سهلة بزيارة المشروع المتكامل لأشجار التين والزيتون والبرتقال والذي يضم مجمعا زراعيا صناعيا لتثمين المنتجات.
 
ويندرج هذا المشروع في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص باستثمار إجمالي يصل إلى 44 مليون درهم، ويغطي مساحة 244 هكتار منها 60 هكتار مزروعة بأشجار التين و53 هكتار من أشجار الزيتون و74 هكتار من أشجار الحمضيات.
 
كما أعطى أخنوش انطلاقة عملية غرس وتجهيز بقعة مساحتها ثلاث هكتارات من مساحة تبلغ حوالي 1072 هكتار من التين والزيتون والكرمة والنباتات الطبية والعطرية ومنتجات البستنة والكلاء.
 
ويهدف هذا المشروع إلى رفع الإنتاج الفلاحي على مستوى مدار سهلة وتحسين دخل الفلاحين وخلق فرص عمل جديدة وكذا تحقيق اقتصاد في المياه.
المصدر : تقرير محمد مجدوبي
عاجل