أبرز إنجازات الرياضة المغربية في 2018

Embed video MEDI1TV - News
الإثنين 24 دجنبر 2018 - 17:13
عرفت سنة 2018 تألقا لافتا للرياضة الوطنية، على المستويين القاري والعالمي، ففي هذا العام الذي نقبل على توديعه لاستقبال عام جديد، خرج الملايين من المغاربة فرحا بإنجازات وطنية وقارية ودولية، ستبقى خالدة في الذاكرة الرياضية للمغاربة.
 
عودة "أسود الأطلس" إلى العرس العالمي:
 
بعد غياب دام 20 عاما، شكلت 2018 محطة لعودة أسود الأطلس، لنهائيات كأس العالم، فكان الحضور المغربي في نهائيات روسيا بارزا إذ حظي الأسود بالإشادة رغم الإقصاء من الدور الأول.
كما سجلت السنة التي نودعها بلوغ المنتخب الوطني نهائيات كأس إفريقيا للأمم لسنة 2019
 
 
المحليون يتربعون على عرش إفريقيا:
 
توج المنتخب المحلي لكرة القدم، بقيادة الإطار الوطني جمال السلامي، لأول مرة في التاريخ، بنهائيات كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين، ليتربع بذلك على عرش كرة القدم الإفريقية.
 
وتوج المنتخب الوطني للمحليين بلقب النسخة الخامسة لبطولة إفريقيا للاعبين المحليين "الشان" لكرة القدم، بعد أن اكتسح نظيره النيجيري 4-0 في الدار البيضاء في المباراة النهائية ، وبات بالتالي ثالث منتخب عربي يتوج بلقب البطولة بعد تونس 2011 وليبيا 2014، فيما توجت الكونغو الديمقراطية بلقبي النسختين الأولى 2009 والرابعة 2016.
 
 
 
 الرجاء يعود باللقب الإفريقي من قلب الكونغو:
 
بعد غياب طويل عن التتويج الإفريقي، عاد الرجاء الرياضي بقوة، ليتوج بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية، بعد مسار مميز أعاد التوهج للقلعة الخضراء ولجماهيرها الوفية.
 
 
 
الكأس الممتازة ودادية:
 
ظفر الوداد الرياضي بطل إفريقيا 2017، بالكأس الممتازة الإفريقية، بعد هزمه مازيمبي الكونغولي بطل مسابقة الكونفدرالية، في مباراة أكد في الوداد صحوة الكرة الوطنية قاريا.
 
 
اتحاد طنجة وطعم اللقب الأول:
 
شهدت 2018 ولادة بطل جديد للبطولة الاحترافية المغربية، إثر تتويج فارس البوغاز اتحاد طنجة بأول ألقابه في البطولة الاحترافية.
 
 
نهضة بركان بطل جديد لكأس العرش:
 
السنة نفسها شهدت تألقا لافتا لنادي نهضة بركان الذي توج لأول مرة في تاريخه بكأس العرش.
 
 
 
 
البقالي وأحسن توقيت في السنة:
 
لفت العداء المغربي سفيان البقالي الأنظار في لقاء موناكو لألعاب القوى بعد فوزه بسباق 3 آلاف موانع وتسجيله أحسن رقم في السنة 7:58,15 دقائق في المرحلة العاشرة من الدوري الماسي.
 
 
أبو فارس تهدي المغرب ذهبية أولمبياد الشباب:
 
أهدت فاطمة الزهراء أبو فارس المغرب أول ميدالية ذهبية في تاريخ مشاركته في الألعاب الأولمبية للشباب والتي أقيمت بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.
 

رباب عرافي أفضل رياضية عربية لعام 2018

توجت العداءة المغربية رباب عرافي (27 سنة) بجائزة صحيفة " آس " الإسبانية إثر اختيارها أفضل رياضية عربية لعام 2018 ، تسلمتها خلال حفل أقيم بمدريد، لتتويج أفضل الرياضيات في عام 2018، ممن أحرزن العديد من الميداليات والألقاب في مختلف المسابقات الرياضية العالمية والإقليمية والقارية.

 

برونزية عبد العاطي إيكيدير

أنقذ عبد العاطي إيكيدير، العداء المغربي المتخصص في سباق 1500 متر، ماء وجه ألعاب القوى المغربية، بعد أن أحرز ميدالية برونزية في سباق 1500 متر، ضمن منافسات بطولة العالم لألعاب داخل القاعة، بمدينة برمينغهام البريطانية ، باحتلاله المركز الثالث بتوقيت 3 دقائق، 58 ثانية، و43 جزء من المائة ، وهي الميدالية التي أدخلت المغرب لسبورة الترتيب العالمي

 

ثماني ميداليات ذهبية مغربية في ألعاب البحر الأبيض المتوسط

فرضت ألعاب القوى المغربية قانونها ضمن النسخة ال18 لألعاب البحر الأبيض المتوسط 2018 التي أقيمت بتاراغونا الاسبانية من 22 يونيو إلى 1 يوليوز، من خلال حصدها لثماني ميداليات ذهبية، واحتلال المركز الأول من بين 26 دولة شاركت في هذه الألعاب. وتمكنت ألعاب القوى الوطنية من الوفاء بالتزاماتها في هذه الدورة، ونجحت في بلوغ الهدف الذي وضعته لنفسها قبل بداية الألعاب .

 

المصدر : عبد الصمد وجو
البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :
عاجل