أفغانستان .. توقف المعارك في غزنة رغم بقاء عناصر من طالبان

أفغانستان .. توقف المعارك في غزنة رغم بقاء عناصر من طالبان
الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:24
ذكرت مصادر محلية أفغانية أن المعارك توقفت على ما يبدو، اليوم الأربعاء 15 غشت، في غزنة التي هاجمتها قبل حوالى أسبوع عناصر من حركة طالبان الذين أبعدوا كما يسود الاعتقاد من وسط المدينة لكنهم ما زالوا موجودين على مقربة منها.
 
وجابت دوريات قوات الأمن الشوارع التي خلت من المسلحين. وبدأ تجار بإصلاح الأضرار في متاجرهم وتنظيفها، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس.
 
لكن المراسل لمح عناصر من طالبان في قرية واحدة على الأقل خارج المدينة، وابلغ السكان بوجودهم في أماكن أخرى قريبة، ما يثير المخاوف من استئناف المعارك.
 
ونددت الأمم المتحدة بـ "المعاناة الشديدة" للمدنيين الذين تحاصرهم المعارك.
 
وقال المندوب الخاص للأمم المتحدة في أفغانستان تاداميشي ياماماتو في بيان الأربعاء إن "بعض المعلومات تفيد بان حصيلة الضحايا في غزنة مرتفعة جدا".
 
وأضاف ان "تقديرات غير مؤكدة تشير الى سقوط من 110 الى 150 مدنيا. وتفيد معلومات جديرة بالثقة ان المستشفى العام في غزنة يضيق بالتدفق المستمر للجرحى".
 
وكان هجوم طالبان على مدينة غزنة الاستراتيجية التي تبعد ساعتين عن كابول، بدأ مساء الخميس.
 
وواجه الجيش الأفغاني المدعوم من قوات جوية أميركية، صعوبة في صده استمرت لايام.
 
ويشكل هجوم غزنة، كبرى مدن الولاية التي تحمل الإسم نفسه، أكبر هجوم لطالبان منذ وقف غير مسبوق لإطلاق النار ثلاثة أيام في يونيو.
 
ويتعرض المتمردون للضغوط منذ اشهر لحملهم على الموافقة على بدء مفاوضات سلام مع الحكومة الأفغانية، ويعتبر المحللون ان هذه الهجومات تهدف الى وضعهم في موقع قوي لدى بدئها.
المصدر : ميدي1تيفي.كوم و أ.ف.ب
البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :
عاجل