إيران تخلق المفاجأة خلال قمة مجموعة السبع .. التفاصيل

إيران تخلق المفاجأة خلال قمة مجموعة السبع .. التفاصيل
الأحد 25 غشت 2019 - 18:27
شهدت قمة مجموعة السبع مفاجأة كبرى مع وصول وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأحد إلى بياريتس بجنوب غرب فرنسا حيث كان الرئيس إيمانويل ماكرون ونظراؤه الأوروبيون يسعون لإقناع الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقيام ببادرة لإنقاذ الاتفاق حول النووي الإيراني.
 
   وبعدما التقى محمد جواد ظريف ماكرون الجمعة في باريس، اجتمع الأحد مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان، على ما أكد قصر الإليزيه مشيرا إلى أنه من غير المتوقع "في هذه المرحلة" عقد اي اجتماع مع الأميركيين المشاركين في القمة.
 
   من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن ظريف "سيواصل المحادثات بشأن التدابير الأخيرة بين رئيسي إيران وفرنسا".
 
   وأوقف الإيرانيون في تموز/يوليو الالتزام ببعض التعهدات المدرجة في اتفاق فيينا حول ملفهم النووي، ردا على انسحاب الولايات المتحدة في ماي 2018 من الاتفاق وفرضها عقوبات مجددا على إيران.
 
   وكان ماكرون الذي يسعى لإقناع واشنطن بتخفيف العقوبات المفروضة على النفط الإيراني لقاء معاودة إيران الالتزام بتعهداتها بموجب الاتفاق، أعلن قبل الظهر أن الدول السبع بما فيها الولايات المتحدة اتفقت على موقف موحد حيال إيران.
 
   وقال عبر شبكة "إل سي إيه/تي إف 1" الفرنسية "اتفقنا على ما سنقوله لإيران. هناك رسالة من مجموعة السبع حول أهدافنا، واتفاقنا عليها يجنبنا الانقسامات".
 
   لكن بعد ساعتين نسف ترامب هذا الإعلان بقوله "أنا لم أناقش ذلك".
المصدر : ميدي1تيفي.كوم و أ.ف.ب
البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :
عاجل