الأمينة العامة للمنظمة الفرنكوفونية: المنظمة مدعوة إلى اعتماد إصلاحات تمكنها من رفع التحديات الكبرى

الأمينة العامة للمنظمة الفرنكوفونية: المنظمة مدعوة إلى اعتماد إصلاحات تمكنها من رفع التحديات الكبرى
الجمعة 15 مارس 2019 - 19:19

قالت الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية لويز موشيكوابو، اليوم الجمعة 15 مارس بمراكش، إن هذه المنظمة مدعوة اليوم وأكثر من أي وقت مضى إلى اعتماد اصلاحات تمكنها من رفع التحديات الكبرى.

وأضافت خلال لقائها مع طلبة بالجامعة الخاصة بمراكش على هامش مشاركتها في فعاليات الدورة الـ37 لمؤتمر وزراء الشباب والرياضة للدول الناطقة كليا أو جزئيا بالفرنسية المقامة حاليا بالمدينة الحمراء وإلى غاية 16 مارس الجاري، أن "المنظمة الدولية للفرنكوفونية توجد هذه السنة في مفترق الطرق، مما يجعل الدول الأعضاء مدعوة إلى تعزيز الجهود أكثر حتى تكون هذه المنظمة أكثر إشعاعا وذات صيت عالمي".

وبعد أن أبرزت الامكانات الكبيرة التي تتوفر عليها هذه المنظمة من أجل تعزيز اشعاعها وتواجدها، أكدت الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية أنها ستركز جهودها خلال رئاستها لهذه المنظمة العريقة على مواكبة الدول الأعضاء، وعلى تعزيز اشعاع اللغة الفرنسية عبر تبادل التجارب في الفضاء الفرنكوفوني والنهوض بالمجال الرقمي والمساواة بين الجنسين.

وسجلت أن الفضاء الفرنكوفوني يعج بالشباب ويتعين على الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية للفرنكوفونية العمل سويا من أجل اعلاء القيم التي ترتكز عليها هذه المنظمة والمتمثلة في التضامن والحوار الثقافي بهدف ارساء شراكات بين دول الجنوب والشمال.

يذكر أن المنظمة الدولية للفرنكوفونية التي تأسست سنة 1970 وتضم ما يقارب 88 دولة وحكومة، تهدف إلى النهوض باللغة الفرنسية والتنوع الثقافي واللغوي والسلم والديمقراطية وحقوق الانسان ودعم التعليم والبحث وتطوير التعاون.

المصدر : مدي1تيفي.كوم و (و.م.ع)
البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :
عاجل