الإرهابي مهاجم مسجدي نيوزيلندا نقل الاعتداء عبر "فيسبوك لايف" ونشر بياناً على "تويتر"

الإرهابي مهاجم مسجدي نيوزيلندا نقل الاعتداء عبر "فيسبوك لايف" ونشر بياناً على "تويتر"
الجمعة 15 مارس 2019 - 12:51
نشر أحد مهاجمي المسجدين في نيوزيلندا بياناً عنصرياً على "تويتر"، قبل أن ينقل مباشرة مقاطع من الاعتداء.
 
وطلبت الشرطة من الناس عدم نشر المقاطع التي يظهر فيها المهاجم وهو يطلق النار على مصلين من مسافة قريبة.
 
وكتبت على "تويتر" "الشرطة على علم بصور مؤلمة جداً مرتبطة بحادث كرايستشرتش يجري تداولها على الانترنت". وأضافت "نوصي بشدّة عدم مشاركة الرابط. نعمل على سحب تلك المقاطع".

وقامت فرانس برس بتحليل مقطع من الفيديو الذي نقل عبر "فيسبوك لايف"، وهو يظهر رجلاً أبيض بشعر قصير يصل بالسيارة إلى مسجد النور في كرايستشرتش  ثمّ يبدأ بإطلاق النار لدى دخوله إليه.

وتحققت وكالة فرانس برس من صحة الفيديو بفضل تقنية رقمية تسمح بمقارنة المشاهد التي ظهرت في الفيديو مع الصور المتوفرة على الإنترنت للمسجد.
 
ونُشر "بيان" يشرح دوافع الهجوم الإرهابي صباح الجمعة على حساب على "تويتر" يحمل نفس الاسم والصورة الشخصية لحساب فيسبوك الذي نقل الهجوم مباشرةً.
 
وعنون منفذ الهجوم البيان بـ"مانيفستو"، "الاستبدال الكبير"، ويشير نصه الممتد على 73 صفحة إلى أن المعتدي أراد مهاجمة مسلمين.
 
وحذر متحدّث باسم وزارة الداخلية النيوزيلندية أن من المرجح أن يعتبر الفيديو مستهجناً بالنسبة لقانون البلاد ومشاركته غير قانونية.
 
وقال "محتوى الفيديو مزعج وقد تكون له آثار غير مرغوب فيها على الناس"، متابعاً "إنها مأساة حقيقية مع ضحايا حقيقيين وعلينا أن نشجع الناس على عدم مشاهدة أو مشاركة هذا الفيديو".
 
المصدر : ميدي1 تيفي.كوم و (أ.ف.ب)
البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :
عاجل