الدوحة وواشنطن توقعان اتفاقيات تعاون في مجالات الدفاع والطاقة والنقل

Embed video MEDI1TV - News
الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 11:28

وقعت قطر والولايات المتحدة، الثلاثاء في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها حاليا امير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لواشنطن، على اتفاقيات تعاون في مجالات الدفاع والطاقة والنقل.

وذكر مصدر رسمي قطري أن هذه الاتفاقيات تم توقيعها عقب مباحثات جمعت بالبيت الأبيض بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأمير قطر، وشملت إعلان اتفاق في مجال الدفاع الجوي؛ يقضي بتزويد دولة قطر بأنظمة متعددة إضافية للدفاع الجوي، كأنظمة "نازام" و"باتريوت".

كما تضمنت اتفاقية بين "قطر للبترول" (مملوكة للدولة) وشركة شيفرون فيليبس للكيماويات الأمريكية، لمواصلة تطوير وبناء وتشغيل مجمع للبتروكيماويات في قطر.

أما في مجال النقل الجوي، فيتعلق الأمر باتفاقيات وقعتها الخطوط الجوية القطرية مع كل من "جنرال الكتريك" لتوفير وصيانة محركات GEnx و GE9X، وأيضا مع شركة "بوينغ" لتأكيد طلب شراء خمس طائرات شحن جوي من طراز بوينغ 777، الى جانب اتفاق شراء طائرات من شركة "جلف ستريم للطيران".

وتمحورت المباحثات التي جرت بين أمير قطر والرئيس الأمريكي، يضيف المصدر ذاته، حول "علاقات التعاون الثنائي الاستراتيجي (...) وسبل تنميتها وتعزيزها، في مختلف المجالات"، كما تناولت "أبرز المستجدات إقليميا ودوليا".

وكان أمير قطر قد أجرى منذ حلوله، أول أمس الاثنين بواشنطن، مجموعة من اللقاءات مع عدد من المسؤولين الأمريكيين كمستشار الأمن القومي، جون بولتون، ووزير الدفاع الأمريكي بالإنابة، مارك تي إسبير، ووزير الطاقة، ريك بيري، ووزير الأمن الوطني بالإنابة، كيفين مكلينن. وحضر أيضا غذاء عمل أقامه الرئيس الأمريكي، في وجود نائب الرئيس مايك بنس.

وتجدر الإشارة الى أن بيانا مشتركا أمريكيا قطريا صدر عقب هذه اللقاءات أكد "التزام" البلدين ب"المضي قدما في التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى"، وأشاد بما وصفه "بالتقدم الكبير" الذي أحرزاه معا "عبر تفعيل مجموعة من الفرص التجارية والدفاعية"، وأيضا جدد التأكيد على "أهمية استمرار التعاون".

المصدر : مدي1تيفي.كوم و (و.م.ع)
البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :
عاجل