الملتقى الدولي لسباقات الخيول .. تتويج الفرس "راجح" بالجائزة الكبرى للملك محمد السادس

الملتقى الدولي لسباقات الخيول .. تتويج الفرس "راجح" بالجائزة الكبرى للملك محمد السادس
الأحد 17 نونبر 2019 - 20:38
توج الفرس راجح (Rajeh) ، الذي كان يمتطيه الفارس هاري بنتلي ، اليوم الأحد 17 نونبر بحلبة الدار البيضاء أنفا لسباق الخيل ، بالجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الخاصة بالخيول العربية الأصيلة ، المنظمة في إطار الدورة الخامسة للملتقى الدولي لسباقات الخيول بالمغرب .
 
وقطع الفرس راجح ، الذي يوجد في ملكية سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني ، المسافة المخصصة للسباق ( 2100 متر) في ظرف زمني بلغ دقيقتين و 23 ثانية و 08 جزء من المائة .
 
وعادت المرتبة الثانية ،لهذا السباق المفتوح في وجه الخيول العربية الأصيلة الذين تتراوح أعمارها ما بين 4 سنوات وما فوق ، المسجلين في كتاب المهور العربية من قبل بلد ازديادهم ، المنضوي تحت لواء المنظمة العالمية للخيول العربية (WAHO) ، للفرس ابن كدير ، الذي كان يمتطيه الفارس ايورتز منديزبال، والموجود في ملكية ياس هورس راسينغ.
 
أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب الفرس فوزي الملس ، الذي كان يمتطيه الفارس التهامي زركان، وهو في ملكية فال ستيد.
 
و بخصوص الجائزة الكبرى لصاحب السمو الملكي ،ولي العهد الأمير مولاي الحسن ،البالغة مسافة سباقها 1900 متر ,والمخصصة للخيول العربية الأصيلة ، التي تتراوح أعمارها ما بين 3 سنوات فما فوق ، فقد عادت للفرس ديريان ، الذي كان يمتطيه الفارس ايورتز منديزبال، والموجود في ملكية ياس هورس راسينغ.
 
وعاد المركز الثاني للفرس كيرشيرا ، الذي كان يمتطيه الفارس زهير مديحي وهو في ملكية اسطبل زكريا حكم ، في حين كانت المرتبة الثالثة من نصيب الفرس آدي دي سان لون ، الذي كان يمتطيه الفارس جيرالد موس وهو في ملكية السيد زكرياء السملالي .
 
أما الجائزة الكبرى لصاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد، التي جرى التنافس فيها على مسافة 1750 متر ، و المفتوحة في وجه الخيول العربية الاصليلة البالغة من العمر ثلاث سنوات ، فعادت للفرس النوري ، الذي كان يمتطيه الفارس زهير مديحي وهوفي ملكية زاك بلود ستوك .
 
وجاء الفرس نوري متقدما على المهر بريل دي بومبادور ، الذي كان يمتطيه الفارس خالد جبيلو ،وهو في ملكية السيد كمال الديساوي ، يليه الفرس بركانيا فال ، الذي كان يمتطيه الفارس خالد إبا وهو في ملكية فال ستود.
 
أما جائزة كأس رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة (2100 متر ) ، فقد فاز بها الفرس عون ، الذي كان يمتطيه الفارس إيوريتز مينديزابال وهو في ملكية ياس هورس ريسينغ ، يليه الفرس إنيكما الكويان ، الذي كان يمتطيه الفارس خالد جبيلو،وهو في ملكية السيد كمال الديساوي.
 
و تميز اليوم الاول من الملتقى الدولي لسباقات الخيل ، الذي جرى أمس السبت ، بتتويج الفرس كان فوسيفر ، الذي كان يمتطيه الفارس رشيد أمناي، بالجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الخاصة بالخيول الإنجليزية الأصيلة .
 
وتضطلع هذه التظاهرة الرياضية التي تنظمها الشركة الملكية لتشجيع الفرس (صوريك)، بدور رئيسي في الإشعاع الدولي لسباقات الخيول المغربية، التي تمكنت في بضع سنوات من فرض حضورها بالجدول العالمي للمسابقات الدولية المخصصة لسباقات الخيول .
 
وينضاف إلى برنامج هذه الدورة، سباقين جديدين، ويتعلق الأمر بجائزة Vichy، وهو سباق ينظم بمناسبة توأمة حلبة سباق الدار البيضاء أنفا وحلبة سباق Vichy Bellerive، أما السباق الثاني فهو خاص بجائزة FEGENTRI، وهو عبارة عن مسابقة دولية مرموقة خاصة بالفارسات الهواة والتي أدمجت المغرب حديثا إلى أجندتها ، علما أن المغرب سيستضيف جائزة FEGENTRI ، التي ستعرف مشاركة تسعة متسابقات من مختلف بلدان العالم .
 
وتضمن برنامج هذا الملتقى، في المجموع ، تنظيم 14 سباقا منها ثمان سباقات دولية، ومشاركة أزيد من مائة حصان، يمثلون كلا من المغرب وفرنسا وإسبانيا وبولونيا والإمارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان.
المصدر : ميدي1 تيفي.كوم و و.م.ع
البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :
عاجل