مغربي مرشح لجائزة مرموقة في أمريكا بفضل اختراع قد يغير وجه صناعة الطيران

مغربي مرشح لجائزة مرموقة في أمريكا بفضل اختراع قد يغير وجه صناعة الطيران
الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:41
تمكن العالم المغربي عثمان بنعفان، من الوصول للمرحلة النهائية من جائزة صموئيل هيمان المرموقة، الخاصة بموظفي الحكومة الفدرالية الأمريكية، بفضل اختراع قد يغير وجه صناعة الطيران العالمية.
 
عثمان، المنحدر من مدينة طنجة، ويشتغل مهندسا لأبحاث المواد بوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، تمكن من تطوير سبائك معدنية متطورة، ستسمح بتحريك أجنحة الطائرة للأعلى والأسفل خلال تحليقها، ما سيمكن الطائرات في المستقبل من التكيف مع مختلف ظروف الطيران، توفير الوقود، وتقليل آثار الإضطرابات الجوية والرياح القوية.
 

وقال ديل هوبكينز، مدير البرنامج المساعد في مركز جلين للأبحاث: "لا أعتقد أننا سنكون هنا اليوم بدون عثمان"، مضيفا : "لقد أخذ شكل سبائك الذاكرة من الأبحاث المخبرية إلى محاكاة للطيران على متن طائرة بوينج حقيقية."

وهاجر عثمان بنعفان إلى الولايات المتحدة في سن التاسعة عشر، وبدأ مشواره بغسل الأطباق في أحد فنادق ديزني وورلد بالموازاة مع دراسته الجامعية، قبل أن يتوج مساره الدراسي بالحصول على شهادة الدكتوراه من جامعة سنترال فلوريدا.

وسبق للمهندس المغربي أن حصل على جائزة الشرف من مركز البحوث "جلين" لسنة 2015, تكريما له عن مجموع دراساته وأبحاثه في مجال علوم الميكانيكا والطيران داخل الناسا.

ويقول بنعفان إن العمل في وكالة الناسا هو "وظيفة أحلام"، إذ طالما "كان مفتونا باستكشاف الفضاء" و "يتمتع الآن بالدعم والموارد الكافية لتطوير العلوم والتكنولوجيا الأمريكية".

المصدر : مدي1تيفي.كوم ووكالات
البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :
عاجل