"ميدايز" .. صلاح الدين عريف يبرز لـ ميدي1تيفي أهمية العلاقات الإفريقية الصينية

الخميس 8 نونبر 2018 - 21:35

انطلقت أشغال الدورة الحادية عشرة لمنتدى ميدايز، مساء الأربعاء 07 نونبر بطنجة، تحت شعار "في عصر القطيعة : بناء نماذج جديدة"، بمشاركة أزيد من 150 شخصية رفيعة المستوى من العالم بأسره.

وتتطرق هذه الدورة من المنتدى، المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، إلى التحولات والقطيعة البارزة على الصعيد الدولي على المستويات الدبلوماسية والاقتصادية والمجتمعية، وتأثيرها على إفريقيا وبلدان الجنوب، كما تعالج الرهانات الكبرى الإقليمية والعالمية في سياق يتميز بتطور النماذج وتحولها.

وتتناول زوايا النقاش والتبادل الفكري بالمنتدى الاندماج الإقليمي والقاري، والتحديات الأمنية بإفريقيا، وديناميات التعاون الجديدة، والرهانات الاقتصادية والدبلوماسية في مواجهة اضطرابات النظام الدولي. كما سيتم تناول النماذج الجديدة للتنمية بالمغرب في إطار إقليمي إفريقي في طور التحولات من خلال التوقيع، مؤخرا، على إحداث منطقة قارية للتبادل الحر بإفريقيا، وأيضا المفاوضات حول انضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "سيدياو".

ويلتقي في منتدى ميدايز 2018، الذي يعتبر أرضية للتفكير والعمل، أزيد من 3500 مشارك للتباحث حول ثلاث مبادرات كبرى لبناء التعاون جنوب – جنوب وشمال – شمال يعود بالنفع على كافة الأطراف، حيث سيتم تنظيم ثلاث ورشات حول "المغرب – سيدياو" و "مبادرة الصين - إفريقيا" و "المبادرة المتوسطية".

وعن  العلاقات الإفريقية الصينية نتابع الحوار الذي أجرته موفدة ميدي1تيفي رجاء فضلي مع صلاح الدين عريف أستاذ بجامعة إيفري بفرنسا.

المصدر : MEDI1TV.COM
البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :
عاجل